رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير تخصص التربية المقارنة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

المستخلص

     تهدف هذه الورقة إلى وضع رؤية مستقبلية لتطوير تخصص التربية المقارنة وذلك في ضوء ما يواجه علم التربية المقارنة من تحديات خارجية نتيجة لتأثير العولمة في كل مجالات الحياة، وتحديات داخلية ترتبط بوجوب التغيير والتطوير في علم التربية المقارنة استجابة للعولمة وانعكاساتها على مفهوم التعليم وأنماطه ومؤسساته وكذلك التغييرات الحادثة في فروع العلم. وانتهت الدراسة بوضع رؤية مستقبلية لتطوير تخصص التربية المقارنة، من خلال تجميع المعلومات والبيانات ووصف الواقع وتحليله، ثم صياغة الرؤية المستقبلية وأخيرا وضع الخطة التنفيذية.

الكلمات الرئيسية