الفروق في مفهوم الذات وتفضيلات المسافة الاجتماعية وفقًا لمستويات الشعور بالوصمة لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية للبنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

2 قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

المستخلص

    هدف البحث إلى الكشف عن الفروق في مفهوم الذات وتفضيلات المسافة الاجتماعية وفقًا لمستويات الشعور بالوصمة لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية، وتكونت عينة البحث من (225) طالبة، طبق عليهم مقياس الشعور بالوصمة ومقياس مفهوم الذات ومقياس تفضيلات المسافة الاجتماعية (إعداد: الباحثين)، وأظهرت النتائج وجود فروق في مفهوم الذات وأبعاده  لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية ترجع إلى مستوى الشعور بالوصمة، وتعزى هذه الفروق لصالح منخفضي الشعور بالوصمة ؛ حيث كان المتوسط الحسابي لها أعلى من مجموعة مرتفعي الشعور بالوصمة، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تفضيل المسافة التفاعلية/الإنسحابية والدرجة الكلية بين ذوات المستوى المرتفع والمنخفض من الشعور بالوصمة ، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في المسافة الذكية /اللاواعية  ترجع إلى مستوى الشعور بالوصمة، وتعزى هذه الفروق لصالح منخفضي الشعور بالوصمة لدى الطالبات ذوات الإعاقة السمعية.

الكلمات الرئيسية