الخصائص السيكومترية لمقياس السلوك الإدماني لدى طلبة جامعة الأزهر

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

2 قسم الصحة النفسية، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

3 قسم علم النفس التعليمى، كلية التربية بنات جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

المستخلص

استهدف البحث الحالي إعداد مقياس السلوك الإدماني لدي عينة من طلبة جامعة الأزهر ، والتحقق من خصائصه السيكومترية (الصدق –الثبات –الاتساق الداخلي)، وصلاحيته للاستخدام في البيئة المصرية لدي طلبة جامعة الأزهر ، وتكونت عينة البحث من (763) من طلبة جامعة الأزهر من الكليات العلمية  ( العلوم بنين / بنات – الهندسة بنين – الصيدلة بنين/ بنات ) ،  من الكليات النظرية ( الدراسات الاسلامية والعربية بنات-التجارة بنين / بنات ) بواقع ( 391) من الذكور ، (372) من الإناث ، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي ، وتوصلت نتائج البحث إلي تمتع المقياس بدلالات (مؤشرات ) صدق مرتفعة ، حيث يتمتع المقياس بمظاهر متعددة من الصدق وهي (صدق المحكمين– صدق التحليل العاملي الاستكشافي) ، كما أشارت النتائج إلي تمتع المقياس بمؤشرات ثبات عالية تسمح باستخدامه، حيث بلغت قيمة الثبات باستخدام معامل ألفا كرونباخ للدرجة الكلية للمقياس (0.941) . كما أظهرت النتائج أيضاً تمتع المقياس بالاتساق الداخلي بين كل عبارة من عبارات المقياس والمقياس ككل، مما يعد مؤشراً علي تمتع المقياس بخصائص سيكو مترية مناسبة تسمح باستخدامه لقياس السلوك الإدماني لدي طلبة جامعة الأزهر.

الكلمات الرئيسية