فاعلية تحليل المهام في تنمية مهارات التفكير التأملي من خلال مادة التفسير لدى الطلاب الوافدين بكلية العلوم الإسلامية الأزهرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر القاهرة، مصر

2 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية الدراسات الانسانية، جامعة الأزهر ، تفهنا الأشراف، مصر

3 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر القاهرة، مصر.

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية تحليل المهام في تنمية مهارات التفكير التأملي في التفسير لدى الطلاب الوافدين بكلية العلوم الإسلامية الأزهرية، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي على عينة من طالبات كلية العلوم الإسلامية  الأزهرية بلغ عددهن (12 طالبة) من طالبات الفرقة الثانية كمجموعة تجريبية بقياسين قبلي وبعدي، كما أعدت الباحثة قائمة بمهارات التفكير التأملي في التفسير وعلوم القرآن والمناسبة للطالبات، كما أعدت اختباراً لمهارات التفكير التأملي ، ودليلاً للمعلم لتدريس تفسير سورة النور باستخدام الاستراتيجية ، وكتاباً للطالب لدراسة محتوى تفسير سورة النور باستراتيجية تحليل المهام، وبعد تطبيق تجربة البحث على الطالبات بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022/ 2023م تم التوصل إلى أن هناك فاعلية لاستراتيجية تحليل المهام في تنمية مهارات التفكير التأملي في التفسير لدى الطلاب الوافدين بكلية العلوم الإسلامية الأزهرية ، كما أن هناك أثر موجب ودال إحصائياً للاستراتيجية في تنمية مهارات التفكير التأملي في التفسير لدى الطالبات ،وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية