تعد مرحلة التعليم الثانوي مرحلة متميزة من مراحل نمو المتعلمين، إذ تقع عليها تبعات أساسية وحيوية للوفاء بحاجات المتعلمين ورغباتهم وتطلعاتهم، واعدادهم في الوقت ذاته للوفاء باحتياجات المجتمع ومتطلباته التنموية .وهي بحكم طبيعتها وموقعها من السِّلم التعليمي تقوم بدورٍ تربويٍّ واجتماعيٍّ متوازن؛ إذ تُعِدُّ طلابها لمواصلة تعليمهم في الجامعات والمعاهد العليا، كما تهيئهم للاندماج في الحياة العملية من خلال الكشف عن ميولهم واستعداداتهم وقدراتهم وتنميتها مما يساعدهم على اختيار المهنة أو المدرسة التي تتناسب وخصائصهم. لذا يهدف البحث الحالي التعرف على الخصائص السيكو مترية (الصدق، والاتساق الداخلي، والثبات) لمقياس الإعاقة الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية. واستعرضت الدراسة نظريات الإعاقة الذاتية، ثم استخدمت الباحثة مقياس الإعاقة الذاتية من إعدادها وتم تطبيقه على عينة من (513) طالبًا وطالبًة بواقع (187) ذكرًا، و(326) أنثى، وقد تراوحت أعمارهم ما بين 14-18 عامًا ، وقد أسفرت النتائج على أنه يمكن التحقق من صدق مقياس الإعاقة الذاتية، كما توصل البحث إلى أنه يمكن التحقق من الاتساق الداخلي لمقياس الإعاقة الذاتية، كما أسفرت نتائج البحث على أنه يمكن التحقق من ثبات مقياس الإعاقة الذاتية لدى طلبة المرحلة الثانوية.
ربيع, دينا, خشبة, فاطمة السيد حسن, & شريف, سهيلةعبدالبديع سعيد. (2024). الخصائـص السيكومـتريـة لمقياس الإعاقة الذاتـيـة لــدى طلـبـة المرحلـة الثانويـة. مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 1(2), 79-98. doi: 10.21608/jfgc.2024.271099.1002
MLA
دينا ربيع; فاطمة السيد حسن خشبة; سهيلةعبدالبديع سعيد شريف. "الخصائـص السيكومـتريـة لمقياس الإعاقة الذاتـيـة لــدى طلـبـة المرحلـة الثانويـة", مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 1, 2, 2024, 79-98. doi: 10.21608/jfgc.2024.271099.1002
HARVARD
ربيع, دينا, خشبة, فاطمة السيد حسن, شريف, سهيلةعبدالبديع سعيد. (2024). 'الخصائـص السيكومـتريـة لمقياس الإعاقة الذاتـيـة لــدى طلـبـة المرحلـة الثانويـة', مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 1(2), pp. 79-98. doi: 10.21608/jfgc.2024.271099.1002
VANCOUVER
ربيع, دينا, خشبة, فاطمة السيد حسن, شريف, سهيلةعبدالبديع سعيد. الخصائـص السيكومـتريـة لمقياس الإعاقة الذاتـيـة لــدى طلـبـة المرحلـة الثانويـة. مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 2024; 1(2): 79-98. doi: 10.21608/jfgc.2024.271099.1002