فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض مهارات الضبط النحوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد فتيات البعوث الإسلامية

2 كلية التربية بنين القاهرة

3 كلية التربية بنات القاهرة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض مهارات الضبط النحوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من عينة عشوائية بلغ قوامها (60) متعلمة من متعلمات اللغة العربية الناطقات بغيرها بالمستوى المتوسط الثاني، تمَّ تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين؛ إحداهما ضابطة، بلغ قوامها (30) متعلمة درسن بالطريقة السائدة، والأخرى تجريبية، بلغ قوامها (30) متعلمة درسن باستخدام استراتيجية الصف المقلوب، وأعدّت الباحثة قائمة ببعض مهارات الضبط النحوي المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها بالمستوى المتوسط الثاني، واختبارًا في مهارات الضبط النحوي، ودليلًا للمعلم، وكتابًا للمتعلمة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية بعض مهارات الضبط النحوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها بالمستوى المتوسط الثاني، وأوصى البحث بضرورة استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تدريس قواعد اللغة العربية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، لما لها من دور في تنمية مهارات الضبط النحوي لدى المتعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية