فاعلية استراتيجية كيلر لتفريد التعليم في تنمية بعض المفاهيم الصرفية لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الأزهر

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس وعميد كلية التربية بنين بتفهنا الأشراف- جامعة الأزهر

3 مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بنات القاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المفاهيم الصرفية لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وذلك باستخدام استراتيجية كيلر، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري القسم الأدبي، منهم (30) طالبة كمجموعة تجريبية بمعهد فتيات الحسينية الإعدادي الثانوي الأزهري، و (30) طالبة كمجموعة ضابطة بمعهد الشهيد سلامة علي العقيلي الإعدادي الثانوي الأزهري. واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي المعتمد على المجموعتين (التجريبية والضابطة)؛ لقياس أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة. وتمثلت مواد المعالجة التجريبية والأدوات التي طُبِّقَت في البحث في (إعداد قائمة بالمفاهيم الصرفية المتضمنة في مقرر طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري – وإعداد اختبار المفاهيم الصرفية لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري – وإعداد دليل المعلم – وإعداد دليل الطالبة وفق استراتيجية كيلر)، وطُبق اختبار المفاهيم الصرفية قبليًّا وبعديًّا على طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05، 0) على فاعلية استراتيجية كيلر لتفريد التعليم في تنمية بعض المفاهيم الصرفية لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية