مُنَاصَرَةُ الذَّاتِ وعلاقتها بالاتِّجَاهِ نحو التَّعْليمِ الإِلِكْترونِيِّ والقَلقِ الأكاديميِّ لدى الطَّلَبَةِ الوافدين بجامعة الأزهر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي، كلية الدراسات الانسانية تفهنا الأشراف، جامعة الأزهر

2 قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية بنات، القاهرة ، جامعة الأزهر

3 قسم علم النفس التعليمي، كلية الدراسات الانسانية ، تفهنا الأشراف، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث التَّعرف على مستوى مناصرة الذات، والاتِّجاه نحو التعليم الإلكتروني، والقلق الأكاديمي لدى الطلبة الوافدين بجامعة الأزهر، والكشف عن العلاقة بين مناصرة الذات والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني والقلق الأكاديمي، والتعرف على الدور الوسيط لمناصرة الذات في العلاقة بين الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني والقلق الأكاديمي، كما هدف إلى التعرف على الفروق في مناصرة الذات والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني والقلق الأكاديمي وفقًا للنوع (ذكور/إناث) والتخصص الدراسي (علمي / أدبي)، وتكونت العينة الاستطلاعية من (155) من الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر، وتكونت العينة الأساسية من (305) من الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر موزعين على متغيرات الدراسة الديموجرافية، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وشملت الأدوات مقياس مناصرة الذات، ومقياس القلق الأكاديمي من إعداد الباحثات، ومقياس الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني إعداد عائشة فرج، وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى مناصرة الذات، ووجود مستوى أقل من المتوسط من الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني والقلق الأكاديمي لدى العينة، كما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني ومناصرة الذات، وكذلك لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات مناصرة الذات والقلق الأكاديمي لدى الطلبة الوافدين بجامعة الأزهر، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات الاتجاه نحو التعليم لإلكتروني والقلق الأكاديمي، كما بينت النتائج وجود تأثير مباشر إيجابي دال إحصائيًا للاتجاه نحو التعليم الإلكتروني في القلق الأكاديمي، وأنه لا يوجد تأثير غير مباشر دال إحصائيًا للاتجاه نحو التعليم الإلكتروني في القلق الأكاديمي عبر مناصرة الذات كمتغير وسيط، وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود فروق دالَّة إحصائيًا في مناصرة الذات لصالح الإناث، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين (الذكور -الإناث ) في الاتجاه نحو التعليم الإلكتروني والقلق الأكاديمي، وأيضًا لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين التخصصات (النظرية - العلمية) في كلٍّ من مناصرة الذات والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني والقلق الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية