فاعلية استراتيجية تنال القمر (POSSE) في تنمية مهارات فهم النص القرآني لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص
عنوان الدراسة: فاعلية استراتيجية تنال القمر (POSSE) في تنمية مهارات فهم النص القرآني لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري.
الدرجة العلمية: الماجستير في التربية -تخصص مناهج وطرق تدريس.
مستخلص الدراسة: هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات فهم النص القرآني وتنمية اتجاه طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري نحو مادة التفسير، وذلك باستخدام استراتيجية "تنال القمر"، وتكونت عينة البحث من (64) طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري الأدبي بمعهد " الدكتور طلعت السيد النموذجي الأزهري الثانوي" بمنطقة القاهرة الأزهرية، منهم (32) طالب كمجموعة تجريبية ودرست وفق استراتيجية "تنال القمر"، و(32) طالب كمجموعة ضابطة ودرست بالطريقة المعتادة، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي؛ لتحديد مهارات فهم النص القرآني المتضمنة بمنهج التفسير المقرر على طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، والمنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي ذي مجموعتين تجريبية وضابطة بقياسين قبلي وبعدي، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار فهم النص القرآني - مقياس الاتجاه نحو ماده التفسير)، وبعد تطبيق مواد المعالجة التجريبية (قائمة بمهارات فهم النص القرآني المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي الازهري- دليل المعلم وفق استراتيجية "تنال القمر")، وتطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث، توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم و مقياس الاتجاه نحو مادة التفسير لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤكد فاعلية استخدام استراتيجية "تنال القمر" في تنمية الفهم والاتجاه نحو مادة التفسير لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري الأدبي، ويوصي البحث بأهمية توظيف استراتيجية "تنال القمر" في تدريس العلوم الشرعية في مختلف فروعها، وفي مختلف المراحل التعليمية.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية تنال القمر- مهارات فهم النص القرآني- الاتجاه نحو مادة التفسير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية