فَاعليَّةُ برنامجٍ إرشاديٍ قائمٍ على المناعةِ النَّفْسِيَّةِ في تحسينِ النُّهوضِ الأكاديميِّ لدَى تَلَاميذِ المرحلة الابتدائيَّة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي ، كلية التربية بتفهنا الأشراف ، جامعة الأزهر

2 دكتوراه معهد البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية، القاهرة، مصر.

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي قائم على المناعة النفسية في تحسين النهوض الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة البحث الأساسية من (15) تلميذًا بالمرحلة الابتدائية، وتم توزيعهم على مجموعتين، الأولى تجريبية، وعددها (8) تلاميذ، والثانية ضابطة، وعددها (7) تلاميذ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (10.5–11) سنة، بمتوسط (10.74) سنوات، وانحراف معياري (1.313)، وتم تطبيق مقياس النهوض الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد/ الباحثان)، والبرنامج الإرشادي القائم على المناعة النفسية في تحسين النهوض الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد /الباحثان)، تم تقديم (22) جلسة للمجموعة التجريبية، واستغرق تطبيق البرنامج الإرشادي فترة زمنية مدتها (8) أسابيع تقريبًا بمعدل (3) جلسات أسبوعيًا، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي رُتَبِ درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس النهوض الأكاديمي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، حيث بلغ  متوسطات درجات القياس البعدي على الترتيب (22.285 - 21.857- 21.857- 21.285- 86.1429)، في حين بلغ متوسط درجات المجموعة التجريبية في مقياس النهوض الأكاديمي والدرجة الكلية على الترتيب (30.625- 32.1250- 29.500- 32.500- 124.75)، كما توصلت نتائج البحث أيضَا إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مقياس النهوض الأكاديمي في القياسين البعدي والتتبعي، حيث بلغت القيم على الترتيب (30.625- 32.1250- 29.500- 32.500- 124.75) في حين بلغ متوسط درجات القياس التتبعي للمجموعة التجريبية في أبعاد مقياس النهوض الأكاديمي والدرجة الكلية على الترتيب (30.615- 31.7500- 29.7500-  32.7500- 124.87).

الكلمات الرئيسية