فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في بعض أبعاد الإرجاء الأكاديمي لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية التربية بنات القاهرة - جامعة الازهر

2 قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية بنين القاهرة، جامعة الأزهر

3 قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في بعض أبعاد الإرجاء الأكاديمي لدى طالبات الجامعة، وللتحقق من هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة بقياس قبلي وبعدي، وتكونت عينة البحث من (35) طالبة بالفرقة الثالثة بقسم علم النفس بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر بالقاهرة، بمتوسط عمر زمني (19,40)، وانحراف معياري (0,74)، وأعدت الباحثة مقياس الإرجاء الأكاديمي وتم التحقق من خصائصه السيكومترية، كما أعدت الباحثة جلسات التدريب على استراتيجية التدريس التبادلي وتم التحقق من صدقها ومناسبتها للهدف منها، وتم تطبيق جلسات التدريب على استراتيجية التدريس التبادلي على طالبات المجموعة التجريبية في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2022/ 2023م، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية للإرجاء الأكاديمي لصالح القياس البعدي، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في درجة كل بعد من أبعاد الإرجاء الأكاديمي: (1) الميل لتأجيل المهام الأكاديمية، (2) ضعف مهارات إدارة الوقت، (3) النفور من المهام الأكاديمية، (4)  التأثر بالمحيط الاجتماعي لصالح القياس البعدي لأبعاد الإرجاء الأكاديمي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والبحوث والدراسات السابقة وخصائص العينة وإجراءات التدريب على استراتيجية التدريس التبادلي، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات البحثية المستقبلية.  
    

الكلمات الرئيسية