مُسْتَوَى الازْدِهَـارِ النَّفْـِســيِّ وعلاقتهُ بفـاعـليَّـِة الـذَّاتِ لـدَى طـالـبـاتِ الجَامِعَةِ الـفَـائِـقَـاتِ عـقـليًّـا ذواتِ الأعْـَراضِ الاكْتِئَابِيَّـةِ في ضَوْءِ متـغــيِّرِ التَّخَـُّصصِ الدِّرَاسِيِّ

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرُّف مستوى كل من الازدهار النفسي وفاعلية الذات لدى طالبات الجامعة الفائقات عقليًا ذوات الأعراض الاكتئابية، كما هدف إلى التعـرف على العلاقة الارتباطية بين الازدهار النفسي وفاعلية الذات، وكذلك الفروق في كل من الازدهار النفسي وفاعلية الذات وفقًا لمتغـير التخصص الدراسي (علمي / أدبي) لدى طالبات الجامعة الفائقات عقليًا ذوات الأعراض الاكتئابية، وقد اشتمل البحث على عينة قوامها (120) طالبة تم اختيارهن من بعض الكليات التابعة لجامعة الأزهر فرع أسيوط، واستخدم المنهج الارتباطي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار المصفوفات المتتابعة لـ"جون رافن" لقياس الذكاء، ترجمة وتقنين: عماد أحمد (2016)، وقائمة بيك للاكتئاب Beck Depression Inventory (BDI) تأليف: أرون بيك وروبرت ستير، ترجمة وإعداد: أحمد محمد(2015)، ومقياس الازدهار النفسي وفاعلية الذات (إعداد الباحثين)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود مستوى ضعيف من الازدهار النفسي، وفاعلية الذات لدى طالبات الجامعة الفائقات عقليًا ذوات الأعراض الاكتئابية، ووجود علاقة ارتباطية بين الازدهار النفسي وفاعلية الذات، كما أسفرت عن عدم وجود فروق في الازدهار النفسي وفقًا لمتغير التخصص الدراسي (علمي / أدبي)، وعدم وجود فروق في فاعلية الذات وفقًا لمتغـير التخصص الدراسي (علمي / أدبي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية