هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور جامعة الملك سلمان الأهلية في مواجهة مشكلات مجتمع جنوب سيناء، وذلك من خلال دراسة الأسس النظرية والفلسفية للجامعات الأهلية بمصر، واستعراض بعض المشكلات التنموية التي تعوق عملية التنمية بمجتمع جنوب سيناء، وتقديم نتائج وتوصيات لتفعيل دور جامعة الملك سلمان الأهلية في مواجهة مشكلات مجتمع جنوب سيناء، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ لتحديد الإطار المفاهيمي للجامعات الأهلية، ومبررات ودواعي إنشائها، وتحليل المؤشرات التي توضح وضعية الجامعات الأهلية في علاقتها بالتغلب على المشكلات المجتمعية، وتوصلت النتائج إلى ضرورة تلبية احتياجات أفراد المجتمع من التعليم العالي، ومواجهة الطلب الاجتماعي عليه، من خلال إنشاء الجامعات الأهلية، وإنشاء وحدات تابعة للجامعة تتولى تقديم خدماتها للمجتمع المحلي، وذلك في مختلف المجالات المتنوعة، وإشراك مؤسسات وقطاعات وأفراد المجتمع المحلي في التخطيط للبرامج الجامعية بجامعة الملك سلمان الأهلية، وكذا الحفاظ على الهوية الثقافية لأبناء المجتمع السيناوي، من خلال غرس وتعزيز ثقافة ومفاهيم الأمن الفكري لدى الطلاب والخريجين، خاصة في الوقت الحالي الذي يواجه فيه المجتمع تحديات على كافة الأصعدة السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية ومن ثم تنمية قيم المسؤولية المجتمعية لديهم.
عادل عبدالسميع, شيماء, محمود السعيد عثمان, السعيد, & عبد المحسن محمد, ابتهال. (2024). دور جامعة الملك سلمان الأهلية في مواجهة مشكلات مجتمع جنوب سيناء. مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 1(3), 345-373. doi: 10.21608/jfgc.2024.290516.1023
MLA
شيماء عادل عبدالسميع; السعيد محمود السعيد عثمان; ابتهال عبد المحسن محمد. "دور جامعة الملك سلمان الأهلية في مواجهة مشكلات مجتمع جنوب سيناء", مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 1, 3, 2024, 345-373. doi: 10.21608/jfgc.2024.290516.1023
HARVARD
عادل عبدالسميع, شيماء, محمود السعيد عثمان, السعيد, عبد المحسن محمد, ابتهال. (2024). 'دور جامعة الملك سلمان الأهلية في مواجهة مشكلات مجتمع جنوب سيناء', مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 1(3), pp. 345-373. doi: 10.21608/jfgc.2024.290516.1023
VANCOUVER
عادل عبدالسميع, شيماء, محمود السعيد عثمان, السعيد, عبد المحسن محمد, ابتهال. دور جامعة الملك سلمان الأهلية في مواجهة مشكلات مجتمع جنوب سيناء. مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 2024; 1(3): 345-373. doi: 10.21608/jfgc.2024.290516.1023