ممكنات الإبداع الإداري لدى مديرات المدارس الحكومية في مدينة بريدة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية التربية،القيادة التربوية،جامعة القصيم ،بريدة،السعودية

2 قسم القيادة التربوية، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى درجة توافر ممكنات الإبداع الإداري (التنظيمية، الشخصية، الثقافية والاجتماعية) لدى مديرات المدارس الحكومية في مدينة بريدة، والتحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير "المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية". واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكانت الاستبانة هي أداة الدراسة، وبلغت عينة الدراسة (١٤٥) مديرة تمثل مجتمع الدراسة الذي يبلغ (٢٣٣) مديرة، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر الممكنات التنظيمية الداعمة للإبداع الإداري لدى مديرات المدارس الحكومية جاءت بدرجة "عالية"، وبمتوسط حسابي(٣.٦٨)، كما أن درجة توافر الممكنات الشخصية لدى مديرات المدارس الحكومية في مدينة بريدة جاءت بدرجة "عالية جدًّا" وبمتوسط حسابي(٤.٢٨)، أما درجة توافر الممكنات الثقافية والاجتماعية لدى مديرات المدارس الحكومية في مدينة بريدة فجاءت بدرجة "عالية" وبمتوسط حسابي (٣.٤٥). وكشفت نتائج الدراسة أيضًا عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥) فأقل بين أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير (سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية في المجال الإداري) حول درجة توافر الممكنات التنظيمية والممكنات الثقافية والاجتماعية، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥) حول درجة توافر الممكنات الشخصية تعزى لمتغير (سنوات الخبرة، الدورات التدريبية في المجال الإداري). وقدمت الدراسة بعض التوصيات منها تخصيص جزء من الميزانية للإبداع الإداري لإعطاء المديرة الحرية المالية التي تكفل التطور المستمر، والعمل على تكثيف الدورات التدريبية للمديرات في المجال الإداري، وتعزيز التواصل مع المجتمع المحلي، وعقد الدورات التثقيفية لأولياء الأمور عن أهمية الإبداع وعن أي مجال آخر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية