فاعلية التعليم المدمج في تنمية بعض مهارات المحاجة في التفسير لدى طالبات الصف الأول الثانوى الأزهري

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الأزهر

2 كلية التربية بنات جامعة الازهر

3 كلية التربية بنين تفهنا الاشراف جامعة الازهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات المحاجة في التفسير لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وذلك باستخدام التعليم المدمج، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري القسم العلمي منهم (30) طالبة كمجموعة تجريبية بمعهد فتيات عاطف السادات الإعدادي الثانوي الأزهري، و(30) طالبة كمجموعة ضابطة بمعهد فتيات المطرية الإعدادي الثانوي الأزهري، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي؛ لتحديد مهارات المحاجة في التفسير المتضمنة بكتاب الصف الأول الثانوي، والمنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي ذي مجموعتين تجريبية وضابطة بقياسين قبلي وبعدي، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية في (إعداد قائمة بمهارات المحاجة في التفسير المقررة على طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وتصميم الفيديوهات التعليمية للدروس التفسير المقررة- وإعداد اختبار مهارات المحاجة في التفسير لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري - وإعداد كتاب الطالبة ودليل المعلمة وفق التعليم المدمج)، وطُبق اختبار مهارات المحاجة قبليًا وبعديًا على طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) على فاعلية التعليم المدمج في تنمية بعض مهارات المحاجة في التفسير لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية