بعض قيم رأس المال الاجتماعي من المنظور التربوي الإسلامي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم التربية الإسلامية، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة

2 قسم أصول التربية، كلية التربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر

3 قسم التربية الإسلامية، كلية التربية بنين القاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث التعرف على بعض قيم رأس المال الاجتماعي من المنظور التربوي الإسلامي، واستخدم المنهج الأصولي، وتضمن أربعة محاور رئيسة. تناول المحور الأول الإطار الفكري لقيم رأس المال الاجتماعي، وتناول المحور الثاني أهمية المشاركة الاجتماعية ومجالاتها من المنظور التربوي الإسلامي، وتناول المحور الثالث أبعاد الانتماء الوطني من المنظور التربوي الإسلامي، وتناول المحور الرابع متطلبات تنمية بعض قيم رأس المال الاجتماعي، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن الإنسان كائن اجتماعي لا يستطيع أن يعيش بمعزل عن الآخرين، بل يتفاعل معهم ويشاركهم أمور الحياة، ويتفاعل الأفراد مع بعضهم البعض من خلال علاقات اجتماعية في كافة مؤسسات المجتمع وخاصة المؤسسات التعليمية، وهذه العلاقات هي أساس ما يسمى برأس المال الاجتماعي؛ ولذلك ينظر الإسلام إلى المشاركة الاجتماعية باعتبارها من أهم الدعائم الأساسية في بناء المجتمع ونشر المحبة والترابط الاجتماعي بين أفراد المجتمع، فهو عمل إنساني يرتبط ارتباطا قويا بكل معاني الخير، كما أنه ليس كل شبكة علاقات يمتلكها الأفراد أو الجماعات تمثل رأس مال اجتماعي، فإن الأمر مرهون باستثمار هذه العلاقات على نحو يحقق فوائد يتردد صداها على أي من الفرد والمجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية