فاعلية استراتيجية الدراما التعليمية في تنمية بعض مهارات الطلاقة الشفهية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية التربية للبنات بالقاهرة، جامعة الأزهر

2 جامعة الأزهـــر كلية التربية بنات بالقاهرة قسم المناهج وطرق التدريس

3 كلية التربية بنات بالقاهرة جامعة الأزهــر

المستخلص

استهدف البحث تعرف فاعلية استراتيجية الدراما التعليمية في تنمية بعض مهارات الطلاقة الشفهية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي على عينة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بلغ عددهن (60) تلميذة بمدرستي "الشيخ عبدالعزيز " و مدرسة "نور المعارف" التابعة لإدارة الوراق التعليمية بمحافظة الجيزة بالعام الدراسي 2023/ 2024م، تم تقسيمهن إلى مجموعتين "تجريبية بلغ عددها ( 30 ) تلميذة وضابطة بلغ عددها ( 30 ) تلميذة " كما أعدت الباحثة مواد المعالجة التجريبية وهي "قائمة بمجالات الطلاقة الشفهية المناسبة لتلميذات الصف الثاني الإعدادي، وقائمة مهارات الطلاقة الشفهية لتلميذات الصف الثاني الإعدادي ودليل التلميذة ودليل المعلمة للتدريس باستخدام استراتيجية الدراما التعليمية، كما تمثلت أدوات القياس في "اختبار الطلاقة الشفهية ومقياس التقدير المستخدم في تصحيحه، كما تم دليل المعلمة وكتاب التلميذة على التلميذات الصف الثاني الإعدادي بالفصل الدراسي الأول، وتطبيق الأدوات قبليا وبعديا على التلميذات وتم التوصل إلى فاعلية استراتيجية الدراما التعليمية في تنمية بعض مهارات الطلاقة الشفهية (المهارات الصوتية - المهارات الفكرية - المهارات التنظيمية - المهارات اللغوية- المهارات الملمحية) لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وذلك من خلال وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي، ووجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي لدى تلميذات المجموعة التجريبية وكذلك من خلال حجم الأثر الناتج عن تطبيق الاستراتيجية، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية