الخصائص السيكو مترية لمقياس الاندماج الجامعي لدى طلبة الجامعة ذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

جامعة الأزهر

المستخلص

يواجه الطلبة ذوي الإعاقة البصرية عند التحاقهم  بالجامعة الكثيرُ من الضغوط والعقبات التي تفرضها عليهم الحياة الجامعية الجديدة، حيث تمثل هذه المرحلة أكبر التحديات التي تواجه الطالب ذي الإعاقة البصرية في مساره التعليمي، حيث يعاني من فقدان زملائه وأقرانه الذين اعتاد عليهم لفترة طويلة، كما يمكن أن يكون الطالب ذو الإعاقة البصرية قد اعتاد الدراسة في مدارس مخصصة لذوي الإعاقة البصرية، ثم يتغير الحال عند دخوله الجامعة، فيضطر إلى الاعتماد على نفسه والشعور بالاستقلال، وقد يضطر إلى ترك أسرته وعائلته والانتقال إلى مكان آخر مع أشخاص لا يألفهم، كل هذا يمثل تحديات وضغوطات تواجهه وتؤثر على الاندماج الجامعي لديه.
لذا، هدف البحث الحالي التحقق من الخصائص السيكو مترية لمقياس الاندماج الجامعي لدى عينة من طلبة الجامعة ذوي الإعاقة البصرية (كلية، جزئية)، وصلاحيته للاستخدام في البيئة المصرية، وتكونت عينة البحث من (250) طالب وطالبة من طلبة الجامعة ذوي الإعاقة البصرية في جامعة الأزهر في كليات( الشريعة، أصول دين، لغة عربية، خدمة اجتماعية)  والجامعات المصرية في كليات( الآدب، التجارة، خدمة اجتماعية)، ممن تتراوح أعمارهم بين (18- 22 عامًا)، بمتوسط عمري (20عامًا)، وانحراف معياري قدره (2.65%)، بواقع (122) من الذكور، (128) من الإناث، وقد استخدام الباحثون المنهج الوصفي. توصلت نتائج البحث إلى أن الاندماج الجامعي مقياس متعدد الأبعاد وليس احادي الأبعاد. كما توصلت إلى تمتع المقياس بدلالات (مؤشرات) صدق مرتفعة؛ حيث يتمتع المقياس بمظاهر متعددة من الصدق بعدة طرق وهي: (صدق المحكمين- صدق التحليل العاملي الاستكشافي). كما بلغت قيمة الثبات للمقياس بطريقة التجزئة النصفية (0.815). كما أظهرت النتائج تمتع المقياس بالاتساق الداخلي مما يعد مؤشرًا على تمتع المقياس بخصائص سيكو مترية مقبولة تسمح باستخدامه لقياس الاندماج الجامعي لدى طلبة الجامعة ذوي الإعاقة البصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية