الرشاقة التنظيمية وعلاقتها بالسلوك الإبداعي في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة القصيم

2 كلية التربية- جامعة القصيم

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين الرشاقة التنظيمية والسلوك الإبداعي لدى معلمات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة بريدة ، وقد استخدم فيها المنهج الوصفي الارتباطي والاستبانة كأداة وزعت على 300 معلمة اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة من المجتمع الكلي للدراسة ، الذي بلغ 1277 معلمة من معلمات المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بريدة، وأظهرت النتائج درجة مرتفعة في تطبيق مديرات المدارس للرشاقة التنظيمية وكذلك مستوى عالٍ في ممارسة السلوك الإبداعي لدى معلمات هذه المدارس كما كشفت عن وجود علاقة ارتباطية طردية بين الرشاقة التنظيمية والسلوك الإبداعي، وتوصل البحث إلى مجموعة من المقترحات أهما: ضرورة رفع الوعي بمدى أهمية تطبيق الرشاقة التنظيمية ونشر ثقافة تنظيمية تواكب التطور مع التغيرات التي يشهدها التعليم، مع ضرورة منح مديرات المدارس المزيد من الصلاحيات حتى يتسنى لهن تطبيق الرشاقة التنظيمية وغيرها من السلوكيات التنظيمية الحديثة، كما يدعو البحث الى ضرورة نشر ثقافة الابداع والابتكار بين معلمات المدارس من خلال عقد برامج تدريبية وورش عمل اللازمة لغرس ثقافة الابداع والابتكار لديهن .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية