واقع تطبيق القيادة الإبداعية لدى مديرات مدارس رياض الأطفال من وجهه نظر معلماتها في مدينة بريدة.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المملكة العربية السعودية/ جامعة القصيم / مدينة بريدة

2 المملكة العربية السعو ية/جامعة القصيم/القصيم-بريدة

المستخلص

هدفت الدراسة الى معرفة واقع تطبيق القيادة الإبداعية لدى مديرات مدارس رياض الأطفال بمدينة بريدة من وجهة نظر المعلمات كما تم الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات افراد العينة لأبعاد القيادة التي تعزى لمتغير(الخبرة والتخصص)، والكشف عن معوقات تطبيق القيادة الإبداعية لدى مديرات رياض الأطفال ، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من(306) معلمة ؛تم استخدام الاستبيان كأداة للدراسة وبعد تطبيق أداة الدراسة على العينة المفحوصة تم تحليل البيانات و توصلت الدراسة الى النتائج التالية : درجة تطبيق القيادة الإبداعية لدى مديرات رياض الأطفال بمدينة بريدة من وجهة نظر معلماتها للأبعاد التالية "الأصالة والمرونة والطلاقة والمثابرة "جاءت متحققة بدرجة مرتفعة، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات افراد العينة حول تطبيق القيادة الإبداعية لدى مديرات رياض الأطفال تعزى لمتغير التخصص، بينما توجد فروق ذات دالة إحصائياً في استجابات أفراد العينة حول تطبيق القيادة الإبداعية لدى مديرات رياض الأطفال تعزى لمتغير الخبرة لصالح(10سنوات فأكثر)، وجاءت معوقات تطبيق القيادة الإبداعية لدى مديرات رياض الأطفال بمدينة بريدة من وجهة نظر معلماتها متحققة بدرجة متوسطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية