تصور مقترح لتنمية بعض مهارات التمكين والريادة لدى طالبات جامعة الأزهر من منظور التربية الإسلامية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة الأزهر

2 قسم أصول التربية، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة.

المستخلص

استهدف البحث تنمية بعض مهارات التمكين والريادة اللازمة لطالبات جامعة الأزهر من منظور التربية الإسلامية؛ وذلك لتنمية قدراتهن، ومهاراتهن لتتوافق مع متطلبات سوق العمل، ومواجهة الكثير من التحديات المعاصرة، وتماشيا مع توجهات الدولة المصرية لتعزيز قدرات ومهارات طلاب التعليم الجامعي, لتحقيق تعليم تنموي مستدام، واستخدم البحث المنهج الأصولي، وتوصل إلى عدة نتائج من أهمها: وجود حاجة ملحة إلى تنمية مهارات التمكين والريادة لدى طلاب الجامعات مصرية بصفة عامة، وجامعة الأزهر بوجه أخص حتى تتمكن الجامعة من إيجاد حلول إبداعية لمشكلات الأفراد والمجتمع، وضرورة تحفيز الطالبات على المشاركة في العمل المجتمعي للقضاء على صور البطالة، وضرورة العمل على تقديم أفضل ممارسات التمكين والريادة بالمؤسسات الجامعية، والتي تتوافق مع متغيرات العصر، السعي لتقديم رؤية مُستقبلية لجامعة الأزهر كجامعة ريادية تستطيع الاستفادة منها في تطوير أنشطة ريادة الأعمال بالجامعة، ومن أهم التوصيات: ضرورة تضمين مهارات التمكين والريادة في المناهج والمقررات الدراسية والتعليم الجامعي بوجه خاص، مع إمكانية تعميمه في مختلف المراحل التعليمية الأخرى، استخدام طرق واستراتيجيات تدريسية تدعم اكتساب الطلاب لأبعاد الشخصية الممكنة الرائدة الإيجابية القادرة على مواكبة متطلبات سوق العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية