الضغوط الدراسية وعلاقتها بفعالية الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية، كلية الدراسات الإنسانية تفهنا الاشراف، جامعة الأزهر

2 قسم الصحة النفسية ، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر، القاهرة

3 الصحة النفسية بكلية التربية بنات بالقاهرة جامعة الأزهر

4 قسم التربية بكلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الضغوط النفسية الدراسية والفعالية الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية، تكونت عينة حساب الخصائص السيكومترية من (100) طالب وطالبة؛ بينما تكونت عينة البحث الأساسية من (200) طالب وطالبة ببعض المدارس والمعاهد الأزهرية التابعة لمركز فاقوس محافظة الشرقية تراوحت أعمارهم ما بين 16-17 سنة، طبق عليهم مقياس الضغوط الدراسية، ومقياس الفعالية الذاتية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة بين الضغوط النفسية الدراسية وفعالية الذات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين طلاب الثانوي الأزهري والثانوي العام على مقياس الضغوط النفسية الدراسية لصالح طلاب الثانوي الأزهري، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الثانوي الأزهري والثانوي العام على مقياس فعالية الذات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التخصص العلمي والتخصص الأدبي في الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية على مقياس الضغوط النفسية الدراسية وفعالية الذات، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين الطلاب الذكور والإناث في الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية على مقياس الضغوط النفسية الدراسية والفعالية الذاتية لصالح الإناث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية