الأليكسيثميا وعلاقتها بالجنوح الكامن لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية ، كلية التربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر

2 فسم الصحة النفسية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر، القاهرة

3 الصحة النفسية بكلية التربية بنات بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة العلاقة الارتباطية بين الأليكسيثميا والجُنوح الكامن لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف على الفروق بين كل من متغيرات (الجُنوح الكامن والأليكسيثميا) وفقًا للنوع (ذكور/ إناث)، ونوع التعليم (عام/ أزهر)، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وشارك في البحث (500) طالبًا وطالبًة؛ بواقع (114) طالب و(136) طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي للتعليم العام، (154) طالب و(96) طالبة من التعليم الأزهري، بمدارس ومعاهد التعليم الثانوي بمحافظة الغربية، وتراوحت اعمارهم (15ـــ 16) عامًا بمتوسط عمري(15.40)، وانحراف معياري (0.490). وطبق عليهم مقياسي: الجُنوح الكامن من (إعداد الباحثة)، ومقياس تورنتو للأليكسيثميا (Toronto Alexithymia Scale-20): (إعداد: تايلور، بابجي، باركر، 1994)، وترجمة (علاء الدين كفافي، محمد الدواش، 2011)، وقد توصلت نتائج البحث إلى ما يلي: وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الأليكسيثميا (الدرجة الكلية والابعاد) ودرجات الجُنوح الكامن (الدرجة الكلية والابعاد) لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود فروق بين متوسطي درجات الطلاب في الدرجة الكلية على مقياس الأليكسيثيميا وفقا للنوع (ذكور / إناث) في اتجاه الذكور، و وفقا لنوع التعليم (عام / أزهر) في اتجاه التعليم الأزهري، ووجود فروق بين متوسطي درجات الطلاب في الدرجة الكلية للجُنوح الكامن وفقا للنوع (ذكور / إناث) في اتجاه الذكور، ووفقا لنوع التعليم (عام / أزهر) في اتجاه التعليم الأزهري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية