متطلبات تطبيق مديري المدارس الثانوية الفنية الصناعية المصرية للقيادة الريادية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 تخصص الإدارة والتخطيط الدراسات المقارنة كلية التربية للبنات بالقاهرة جامعة الأزهر

2 تخصص أصول التربية كلية للبنات بالقاهرة جامعة الأزهر

3 قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد متطلبات تطبيق مديري المدارس الثانوية الفنية الصناعية المصرية للقيادة الريادية بمدارسهم، وذلك من خلال عرض إطار فكري للقيادة الريادية في المؤسسات التعليمية، والوقوف على الجهود المبذولة لدعم القيادة الريادية بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية المصرية، ورصد وتحليل استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع القيادة الريادية بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية المصرية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، والتي طُبقت على عينة قوامها(86) مديرٍ، و(٥4٦) معلمٍ بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية المصرية نظام الثلاث سنوات بمحافظات(القاهرة، الغربية، بني سويف)، وتوصل البحث إلى عددٍ من النتائج: جاءت درجة الأهمية لإجمالي أبعاد القيادة الريادية(الرؤية الاستراتيجية، الإبداع، تحمل المخاطرة، استثمار الفرص، الاستباقية) بمستوى "متوسطة" للمديرين بنسبة(79.95%)، و"كبيرة" للمعلمين بنسبة(85.67%)، بينما جاءت درجة التوافر بمستوى "ضعيفة" بنسبة(57.08%) للمديرين، ونسبة(54.76%) للمعلمين، وبفجوة قدرها(22.87%) للمديرين، و(30.91%) للمعلمين بين درجة الأهمية والتوافر، وبحسب الفجوة النسبية للمديرين: جاء بُعد تحمل المخاطرة بفجوة نسبية(23.58%) بدرجة كبيرة، وبُعد الرؤية الاستراتيجية بفجوة نسبية(22.17%) بدرجة متوسطة، وتروحت بينهما نسب الابعاد من (23.06%) إلى (22.67%)، وقد يرجع ذلك إلى قلة إدراك مديري المدارس الثانوية الفنية الصناعية أهمية ممارسة هذه الأبعاد، وأنهم يمارسونها عن طريق الصدفة غير المقصودة؛ نتيجة قلة تدريبهم عليها بشكل كافٍ، ومن ثم انتهى البحث الحالي بالتوصل لمجموعة من المتطلبات التي تساعد على تطبيق مديري المدارس الثانوية الفنية الصناعية المصرية للقيادة الريادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية