فاعلية تراكيب كاجان التعاونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 جامعة الأزهر كلية التربية بنات بالقاهرة

2 كلية التربية بنات القاهرة

3 مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بنات القاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

هدُف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية تراكيب كاجان التعاونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم أدوات البحث ومواده التجريبية، وتطبيقها على عينة البحث، التي تكونت من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري، تم تقسيمها إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كل مجموعة (30) تلميذًا، وقد تمثلت أدوات البحث في (اختبار مهارات الفهم القرائي – اختبار مهارات الذكاء اللغوي)، وتم استخدام كلًّا من المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وبعد تطبيق الأدوات وعمل الأساليب الاحصائية المناسبة تم التوصل إلى فاعلية تراكيب كاجان التعاونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والذكاء اللغوي لدى عينة البحث التجريبية، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي ومهارات الذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وأيضًا بضرورة استخدام وتوظيف تراكيب كاجان التعاونية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهاراتها المختلفة، مع ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية على كيفية توظيف تراكيب كاجان التعاونية في تنفيذ دروسهم الصفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية