هدُف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية تراكيب كاجان التعاونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم أدوات البحث ومواده التجريبية، وتطبيقها على عينة البحث، التي تكونت من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري، تم تقسيمها إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كل مجموعة (30) تلميذًا، وقد تمثلت أدوات البحث في (اختبار مهارات الفهم القرائي – اختبار مهارات الذكاء اللغوي)، وتم استخدام كلًّا من المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وبعد تطبيق الأدوات وعمل الأساليب الاحصائية المناسبة تم التوصل إلى فاعلية تراكيب كاجان التعاونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والذكاء اللغوي لدى عينة البحث التجريبية، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي ومهارات الذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وأيضًا بضرورة استخدام وتوظيف تراكيب كاجان التعاونية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهاراتها المختلفة، مع ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية على كيفية توظيف تراكيب كاجان التعاونية في تنفيذ دروسهم الصفية.
أسامة, عائشة, عبد السلام, فايزة, & محمد محمد محمود سليم, نجلاء. (2025). فاعلية تراكيب كاجان التعاونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري. مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 2(6), 371-434. doi: 10.21608/jfgc.2025.362721.1058
MLA
عائشة أسامة; فايزة عبد السلام; نجلاء محمد محمد محمود سليم. "فاعلية تراكيب كاجان التعاونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري", مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 2, 6, 2025, 371-434. doi: 10.21608/jfgc.2025.362721.1058
HARVARD
أسامة, عائشة, عبد السلام, فايزة, محمد محمد محمود سليم, نجلاء. (2025). 'فاعلية تراكيب كاجان التعاونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري', مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 2(6), pp. 371-434. doi: 10.21608/jfgc.2025.362721.1058
VANCOUVER
أسامة, عائشة, عبد السلام, فايزة, محمد محمد محمود سليم, نجلاء. فاعلية تراكيب كاجان التعاونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري. مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 2025; 2(6): 371-434. doi: 10.21608/jfgc.2025.362721.1058