فاعلية استراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى دارسي المستوى المتوسط من الناطقين بغير العربية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 شارع الميثاق مدينة نصر ٣١

2 قسم المناهج وطرق التدريس، كليةالتربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر

3 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى دارسين المستوى المتوسط من الناطقين بغير العربية ،وذلك باستخدام استراتيجية تنال القمر،وتكونت عينة البحث من (60) دارس من دارسي المستوى المتوسط منهم (30) دارس كمجموعة تجريبية ،و،(30) دارس كمجموعة ضابطة وذلك بمركز الشيخ زايد بجامعة الأزهر الشريف ،واستخدم البحث المنهج الوصفي ؛ لتحديد مهارات الفهم الاستماعي للمستوى المتوسط ،والمنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي ذي مجموعتين تجريبية وضابطة بقياسيين قبلي وبعدي لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة،وتمثلت أدوات البحث التي تم استخدامها في: (إعداد قائمة بمهارات الفهم الاستماعي المناسبة للمستوى المتوسط من الناطقين بغير العربية ،وإعداد اختبار الفهم الاستماعي لدارسي المستوى المتوسط من الناطقين بغير العربية ،وتمثلت مواد المعالجة التجريبية في إعداد دليل المعلم وكتاب الدارس وفق استراتيجية تنال القمر ) وطبق اختبار الفهم الاستماعي قبليا وبعديا على دارسي المستوى المتوسط من الناطقين بغير العربية . وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستى (0.05) على فاعلية استراتيجية تنال القمر في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى دارسين المستوى المتوسط من الناطقيين بغير العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية