الأدوار الجديدة والمتجددة للمعلم في ضوء انعكاسات مجتمع المعرفة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

كلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص
يهدف هذا البحث إلى تحليل انعكاسات مجتمع المعرفة على أدوار المعلم في ضوء التحولات المتسارعة التي يشهدها العالم في عصر الثورة الرقمية والمعلوماتية، والتي أدت إلى إعادة تشكيل مفاهيم التعليم وأساليب التدريس. فقد أصبح من الضروري أن يتجاوز المعلم دوره التقليدي بوصفه ناقلًا للمعرفة، ليؤدي أدوارًا جديدة تتضمن التيسير، والتوجيه، والتحفيز، والتصميم التعليمي، بالإضافة إلى تمكين المتعلمين من مهارات التفكير النقدي، والتعلم الذاتي، والبحث، والتعاون في بيئات تعليمية مفتوحة ومرنة. ويعتمد البحث على منهج تحليلي نقدي لمقارنة الأدوار التقليدية للمعلم بتلك التي تفرضها تحولات مجتمع المعرفة، مع التركيز على البعد التكنولوجي والمعرفي والثقافي، والبحث في مدى جاهزية المعلمين لمواكبة هذه التحولات. وقد أظهرت النتائج أن أدوار المعلم لم تعد مقتصرة على التعليم الصفي المباشر، بل امتدت لتشمل الإشراف على مجتمعات تعلم رقمية، والمساهمة في إنتاج المعرفة، والتفاعل مع مصادر متعددة ومتنوعة للمعلومات، والانخراط المستمر في تنمية مهنية ذاتية وتعاونية. كما بيّنت الدراسة وجود فجوة واضحة بين متطلبات مجتمع المعرفة وواقع إعداد المعلمين، حيث لا تزال كثير من برامج التأهيل تركز على أنماط تقليدية لا تلبي احتياجات المرحلة الراهنة. ومن هنا، يوصي البحث بضرورة إعادة صياغة مناهج إعداد المعلم، وتعزيز تكوينه الرقمي، وتزويده بكفايات مهنية شاملة تُمكنه من قيادة مواقف تعليمية تفاعلية وفعّالة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية