الخصائص السيكومترية لمقياس الاستحقاق الأكاديمي غير الواقعي لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية التربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة

2 كلية التربية بنين ، جامعة الأزهر، القاهرة

المستخلص

ملخص البحث:
استهدف البحث التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس الاستحقاق الأكاديمي غير الواقعي لدى طالبات المرحلة الثانوية، وقد تكونت عينة البحث من ( 258) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدرسة الثانوية بنات بفاقوس بواقع ( 122) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي، و(100) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي، و(36) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي، وقد تراوحت أعمارهن بين (14- 18عاما) بمتوسط حسابي ( 15.992)، وانحراف معياري( 1.129)، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي ، وتوصلت نتائج البحث الى تمتع المقياس بدلالات صدق مرتفعة بعدة طرق وهي( صدق المحكمين، صدق المحك، صدق التحليل العاملي التوكيدي) ، كما أظهرت النتائج أيضا تمتع المقياس بالاتساق الداخلي بين كل عبارة وكل من البعد التي تنتمي اليه والمقياس ككل، وكذلك بين كل بعد والدرجة الكلية للمقياس، كما أشارت النتائج إلى تمتع المقياس بمؤشرات ثبات عالية تسمح باستخدامه ، حيث بلغت قيمة الثبات باستخدام ألفا كرونباخ للدرجة الكلية للمقياس( 0.858)؛ مما يعد مؤشرا على تمتع المقياس بخصائص سيكومترية مناسبة تسمح باستخدامه لقياس الاستحقاق الأكاديمي غير الواقعي لدى طالبات المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية