الفروق في تحديد الذات وفقًا لمستويات اليقظة العقلية والذكاء الانفعالي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بالمرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية التربية بنات جامعة الازهر بالقاهرة

2 قسم الصحة النفسية ، كلية التربية بنين ، جامعة الأزهر ، القاهرة ، جمهورية مصر العربية

3 قسم الصحة النفسية ، كلية التربية بنات ، جامعة الأزهر ، القاهرة ، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة الفروق في تحديد الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإعدادية الأزهرية في ضوء اختلاف مستويات اليقظة العقلية والذكاء الانفعالي. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار عينة قوامها (327) من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الملتحقين بالمرحلة الإعدادية ببعض المعاهد الأزهرية، تراوحت أعمارهم بين (12-13 ) عامًا، وتم تطبيق مجموعة من الأختبارات التشخيصية تمثلت في أختبار الذكاء وتراوحت نسبة ذكاء العينة من90 الي 110 بمتوسط ذكاء 96.96 وانحراف معياري 5.364، واختبار المسح النيورولوجي من 25 إلي 49 بمتوسط 35.71 وانحراف معياري 5.551، وتراوحت نسبة تحصيلهم من 10 إلي 40 بمتوسط 25.58 وانحراف 10.601، ومقايس البحث وتتمثل في مقياس تحديد الذات، ومقياس اليقظة العقلية، ومقياس الذكاء الانفعالي، وكلا المقاييس من إعداد الباحثين وتم تحليل النتائج إحصائيًّا باستخدام الأساليب المناسبة. وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تحديد الذات ترجع إلى اختلاف مستويات اليقظة العقلية؛ حيث تفوق التلاميذ ذوو اليقظة العقلية المرتفعة على غيرهم. كما أظهرت النتائج فروقًا واضحة في تحديد الذات تبعًا لاختلاف مستويات الذكاء الانفعالي لصالح التلاميذ ذوي الذكاء الانفعالي المرتفع، وأشارت النتائج كذلك إلى وجود تفاعل بين اليقظة العقلية والذكاء الانفعالي في تأثيرهما على تحديد الذات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية