• هدفت الدراسة إلى تقديم آليات مقترحة لتطوير الجدارات القيادية لمديرات مدارس الطفولة المبكرة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرهن، وذلك من خلال الوقوف على معوقات تطوير الجدارات القيادية لمديرات مدارس الطفولة المبكرة. ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة المنهج النوعي باستخدام أداة المقابلة بهدف جمع المعلومات، حيث طُبقت المقابلة على عينة قصدية بلغت (13) مديرة من مديرات مدارس الطفولة المبكرة الخبيرات بمنطقة جدة بالمملكة العربية السعودية. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: نقص البرامج التدريبية المتخصصة التي تلبي احتياجات المديرات، صعوبة خروج المديرات لحضور الدورات التدريبية بسبب التزاماتهن الإدارية والتعليمية، نقص خطط التطوير المهني الواضحة والمستمرة، ضعف الوعي بأهمية البرامج التنموية لدى مديرات المدارس، وتعدد الأعباء الإدارية والتشغيلية الموكلة إلى مديرة المدرسة، وتعدد الفئات العمرية بالمدرسة، ونقص الكوادر المتخصصة في مجال الطفولة المبكرة وكذلك عدم وجود هيكل تنظيمي خاص بمدارس الطفولة المبكرة . وفي ضوء تلك النتائج؛ قدمت الدراسة آليات مقترحًا لتطوير الجدارات القيادية لمديرات مدارس الطفولة المبكرة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرهن.
الشهري, مشاعل علي, & السيسي, أريج حمزة. (2025). آليات مقترحة لتطوير الجدارات القيادية لمديرات مدارس الطفولة المبكرة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرهن. مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 2(7), 110-163. doi: 10.21608/jfgc.2025.387163.1070
MLA
مشاعل علي الشهري; أريج حمزة السيسي. "آليات مقترحة لتطوير الجدارات القيادية لمديرات مدارس الطفولة المبكرة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرهن", مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 2, 7, 2025, 110-163. doi: 10.21608/jfgc.2025.387163.1070
HARVARD
الشهري, مشاعل علي, السيسي, أريج حمزة. (2025). 'آليات مقترحة لتطوير الجدارات القيادية لمديرات مدارس الطفولة المبكرة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرهن', مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 2(7), pp. 110-163. doi: 10.21608/jfgc.2025.387163.1070
VANCOUVER
الشهري, مشاعل علي, السيسي, أريج حمزة. آليات مقترحة لتطوير الجدارات القيادية لمديرات مدارس الطفولة المبكرة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظرهن. مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 2025; 2(7): 110-163. doi: 10.21608/jfgc.2025.387163.1070