تنمية مهارات توجيه القراءات لدى طالبات مرحلة التخصص بمعاهد القراءات باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية التربيه بنات بالقاهرة جامعة الأزهر

2 سم المناهج وطرق التدريس بكلية الدراسات الانسانية- الدقهلية- جامعة الأزهر

3 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات توجيه القراءات العشرة، وذلك باستخدام استراتيجية مثلت الاستماع، تم إعداد استبانة مهارات توجيه القراءات واختبار مهارات توجيه القراءات وكذلك دليل المعلم وفق استراتيجية مثلث الاستماع ، وقد تم اختيار عينة من طالبات معهد فتيات قراءات العاشر(مجموعة ضابطة)، ومعهد فتيات قراءات الزقازيق ودرست باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع (كمجموعة تجريبية ) في بداية العام الدراسي 2025م، ، واستخدم البحث المنهج التجريبي الذي يعتمد على التصميم التجريبي ذي المجموعتين(التجريبية) وتدرس المقرر باستخدام استراتجية مثلث الاستماع والمجموعة ( والضابطة)، وطبق البحث اختبار مهارات توجيه القراءات على الطالبات عينة الدراسة تطبيقا بعديا.
وتوصلت نتائج الجراسة إلى : فاعلية استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارة مهارات توجيه القراءات العشر لدى طالبات مرحلة التخصص بمعاهد القراءات بوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,05 ) بين متوسطي درجات كلا المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مستوي الدرجة الكلية والمحاور الفرعية لصالح المجموعة التجريبية . كما أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها: أهمية تبني استراتجيية مثلث الاستماع قى تنمية مهارات توجيه القراءات لدى طالبات عالية القراءات. وقدمت عدد من المقترحات البحثية التي ترتبت على تلك النتائج المتعلقة بالدراسة الحالية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية