دور المشاركة المجتمعية في مواجهة الضغوط لدى طلاب الثانوية العامة من منظور إسلامي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم التربية الإسلامية، كلية التربية للبنات، جامعة الأزهر، أسيوط، مصر.

2 قسم أصول التربية كلية التربية للبنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

3 قسم التربية الإسلامية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر، أسيوط، مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على دور المشاركة المجتمعية في مواجهة الضغوط لدى طلاب الثانوية العامة من منظور إسلامي من خلال: بيان مفهوم المشاركة المجتمعية في التعليم من منظور إسلامي، أهدافها، والتأصيل الإسلامي لها، وتوضيح الدور الذي يمكن أن تساهم به المشاركة المجتمعية في مواجهة ضغوط طلاب الثانوية العامة، من أجل التوصل لآليات تساهم في تفعيل هذا الدور، واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي، وتوصلت إلى عدة نتائج من أهمها: أهمية الدور الذي يمكن أن تساهم به المشاركة المجتمعية في مواجهة ما يتعرض له طلاب الثانوية العامة من ضغوط، حتى يتمكن هؤلاء الطلاب من عبور هذه المرحلة التعليمية والعمرية المهمة في حياتهم، وحتى يتسنى للمجتمع الاستفادة من تلك الثروة البشرية الداعمة لتنميته وتقدمه، مما يتطلب تضافر جهود كافة أصحاب المصلحة من أسرة ومدرسة ومنظمات المجتمع المدني وتفعيل مشاركتهم لمواجهة هذه الضغوط والتكيف معها بشكل إيجابي.

الكلمات الرئيسية