الخصائص السيكومترية لمقياس الاحتراق الأكاديمي لدى طالبات جامعة الأزهر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

2 قسم علم النفس التعليمي، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

المستخلص

استهدف البحث إعداد مقياس للاحتراق الأكاديمي لدى طالبات جامعة الأزهر، والتحقق من خصائصه السيكومترية (الصدق- الثبات –الاتساق الداخلي)، وصلاحيته للاستخدام في البيئة المصرية لدى طالبات جامعة الأزهر، وتكونت عينة البحث من (514) طالبة من طالبات كلية الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة، بواقع (419) طالبة شعبة التاريخ، و(43) طالبة من شعبة اللغات والترجمة، و(52) طالبة من شعبة الجغرافيا، بمتوسط عمري (19.62) وانحراف معياري (1.08). وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى تمتع المقياس بدلالات (مؤشرات) صدق مرتفعة، حيث يتمتع المقياس بمظاهر متعددة من الصدق وهي (صدق المحكمين، وصدق المحك)، كما أشارت النتائج إلى تمتع المقياس بمؤشرات ثبات عالية تسمح باستخدامه، حيث بلغت قيمة الثبات باستخدام ألفاكرونباخ للدرجة الكلية للمقياس (0.917). كما أظهرت النتائج أيضاً تمتع المقياس بالاتساق الداخلي بين كل عبارة وكل من البعد التي تنتمي إليه والمقياس ككل، وكذلك بين كل بعد والدرجة الكلية للمقياس، مما يعد مؤشراً على تمتع المقياس بخصائص سيكومترية مناسبة تسمح باستخدامه لقياس الاحتراق الأكاديمي لدى طالبات جامعة الأزهر.

الكلمات الرئيسية