الخصائص السيكومترية لمقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى معلمي مراحل التعليم العام

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية تربية، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر

2 قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة الأزهر

3 قسم الصحة النفسية كلية التربية بنات بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص:

استهدف البحث الحالي إعداد أداة لقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى معلمي مراحل التعليم العام، والتعرف علي ‏خصائصها السيكومترية (الصدق، والاتساق الداخلي، والثبات)، وتكونت عينة البحث من 150 من ‏ معلمي مراحل التعليم العام، وتم استخدام المنهج الوصفي، وأشارت النتائج إلى أن المقياس الذي تم إعداده ‏لقياس استراتيجيات لتنظيم الانفعالي لدى معلمي مراحل التعليم العام يتمتع بدلالات صدق مرتفعة؛ فقد تم التحقق من ‏الصدق العاملي للمقياس، بعد إجراء التحليل العاملي الذي أسفر عن خمسة عوامل لاستراتيجيات التنظيم الانفعالي هي ‏‏( إعادة التقييم المعرفي، تعديل الموقف، تغيير الانتباه، القمع الانفعالي، والتقبل)، كما تم التحقق من الصدق ‏التلازمي للمقياس؛ حيث تم حساب معامل الارتباط بين درجات 150 معلمًا ومعلمة من معلمي مراحل التعليم العام على مقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي المعد للدراسة الحالية ودرجاتهم على مقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي إعداد Garnefski, Kraaij, 2007 تعريب محمد جاسر زكي (1439ه)، وبلغ معامل الارتباط بينهما 0.809. كما أظهرت ‏النتائج ايضًا تمتع المقياس بالاتساق الداخلي؛ حيث وجد ارتباط دال عند مستوى 0.01 بين درجة كل ‏عبارة والدرجة الكلية للاستراتيجية الذي تنتمي إليها. كما توصلت النتائج إلى تمتع المقياس بمؤشرات ثبات عالية؛ ‏حيث بلغت قيمة الثبات للدرجة الكلية للمقياس باستخدام ألفا كرونباخ 0.826 وباستخدام إعادة تطبيق ‏الاختبار 0.789 ؛ مما يعد مؤشرًا علي تمتع المقياس بخصائص سيكومترية مناسبة تسمح باستخدامه ‏لقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى معلمي مراحل التعليم العام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية