المرونة النفسية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى معلمات التربية الفكرية.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم التربية- كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الاشراف- جامعة الأزهر

2 قسم الصحة النفسية - كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر

3 قسم الصحة النفسية- كلية التربية بنات بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

االمرونة النفسية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى معلمات التربية الفكرية

المستخلص:

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين مكونات المرونة النفسية (المكون الانفعالي- المكون العقلي- المكون الاجتماعي- الدرجة الكلية) والضغوط المهنية لدى معلمات التربية الفكرية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي بنمط الدراسات الارتباطية، وتكونت عينة حساب الخصائص السيكومترية من (80) معلمة تمَّ اخـتيارهن من بعض مدارس التربية الفكرية التابعة لإدارة شرق طنطا بمحافظة الغربية، بينما تكونت عينة التحقق من فروض البحث من (105) معلمة من معلمات التربية الفكرية بمدارس إدارتي شرق وغرب مدينتي طنطا والمحلة الكبرى بمحافظة الغربية، ولجمع بيانات البحث تم تطبيق مقياس المرونة النفسية لدى معلمات التربية الفكرية (إعداد/ الباحثين)، ومقياس الضغوط المهنية لدى معلمات التربية الفكرية (إعداد/ الباحثين)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود معاملات ارتباط سالبة ودالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (01,0) بين مكونات المرونة النفسية (المكون الانفعالي- المكون العقلي- المكون الاجتماعي- الدرجة الكلية) ومكونات الضغوط المهنية (الإجهاد البدني- الإرهاق النفسي- الأعباء المعرفية- التغيرات السلوكية- ضعف العلاقات الاجتماعية- سوء التوافق المهني- الدرجة الكلية) لدى معلمات التربية الفكرية.

الكلمات المفتاحية: المرونة النفسية – الضغوط المهنية – المعلمات- التربية الفكرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية