الألكسيثميا وعلاقتها بالمناخ الأسري لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية التربية بنات جامعة الازهر

2 أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية - كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

3 مدرس الصحة النفسية - كلية التربية بنات بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الألكسيثميا والمناخ الأسري لدي المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف على الفروق في الألكسيثميا وفقاً لمتغير النوع (ذكور/ إناث)، كذلك التعرف على الفروق في المناخ الأسري وفقاً لمتغير النوع (ذكور/ إناث) ومدي إمكانية التنبؤ بالألكسيثيميا تنبؤاً دالاً إحصائياً بمعلومية المناخ الأسري لدي طلاب المرحلة الثانوية، تكونت عينة الدراسة من(298) طالب وطالبة (110) ذكور (188) إناث من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية من محافظة القاهرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والارتباطي، وطبق على العينة أدوات الدراسة السيكومترية التي تتمثل في مقياس (Taylor,Bagby,Parker1994) ترجمة (فؤاد الدواش، علاء الدين كفافي، مصطفي الحديبي(2020)، ومقياس المناخ الأسري: اعداد الباحثة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى الكشف عن وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0،01) بين المناخ الأسري(الدرجة الكلية والابعاد) ودرجات الألكسيثيميا لدى طلاب المرحلة الثانوية كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائيًا في أبعاد الألكسيثيميا والدرجة الكلية وفقا للنوع (ذكور/ اناث) وذلك لصالح الذكور، ووجود فروق في أبعاد المناخ الأسري والدرجة الكلية وفقا للنوع (ذكور / اناث) وذلك لصالح الإناث، كما أثبتت الدراسة إمكانية التنبؤ بالألكسيثيميا تنبؤاً دالاً إحصائياً بمعلومية المناخ الأسري لدي طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية