فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية السباعية في تنمية المفاهيم الصرفية لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الأزهر للبنات فرع القاهرة

2 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات ، جامعة الأزهر، القاهرة

3 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة

المستخلص

مستخلص الدراسة :هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية المفاهيم الصرفية لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وذلك باستخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية السباعية وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري بمعهد فتيات المرج(30) طالبة 1/1 أدبي مجموعة تجريبية و(30)طالبة 1/2 أدبي مجموعة ضابطة واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي المعتمد على المجموعتين ذي التصميم التجريبي (التجريبية والضابطة) لقياس أثر المتغير المستقل على المتغيرالتابع، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية في (قائمة المفاهيم الصرفية المتضمنة في كتاب الصرف المقررعلى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري) ودليل المعلمة وفق استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية السباعية ودليل الطالبة وفق استراتيجية التعلم فوق المعرفية السباعية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار المفاهيم الصرفية لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري. وبعد تطبيق أدوات الدراسة على مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية السباعية في تنمية المفاهيم الصرفية لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية