الكفاءة الوالدية وعلاقتها بالسلوك التكيفي للأطفال المعاقين ذهنيًا

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

2 كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الازهر

3 كلية التربية بنات جامعة الأزهر بالقاهرة

4 كلية الدراسات الانسانية بتفهنا اشراف جامعة الازهر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الكفاءة الوالدية للأمهات والسلوك التكيفي للأطفال المعاقين ذهنيًا، ومعرفة الفروق بين متوسطات درجات الأمهات الحاصلات على مؤهل متوسط والحاصلات على مؤهل عالٍ على مقياس الكفاءة الوالدية والسلوك التكيفي لأبنائهن، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات الأمهات ذوات الخلفية الثقافية (الريفية – الحضرية) على مقياس الكفاءة الوالدية ومقياس السلوك التكيفي لأبنائهن، وتكونت عينة البحث من (102) أمًا من أمهات التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة وأبنائهن التابعين لمدارس التربية الفكرية بمدينة طنطا، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وشملت الأدوات مقياس الكفاءة الوالدية ومقياس السلوك التكيفي ، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الكفاءة الوالدية لأمهات الأطفال المعاقين ذهنيًا والسلوك التكيفي للأبناء، كما توصلت إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أمهات الأطفال المعاقين ذهنيًا الحاصلات على مؤهل تعليمي (متوسط / عالٍ) على مقياس الكفاءة الوالدية، في حين وجدت فروق على مقياس السلوك التكيفي للأبناء في بعد (مهارات التوجيه الذاتي) لصالح الأمهات الحاصلات على مؤهل متوسط ، كما أسفرت إلى أنه لا توجد فروق بين متوسطات درجات الأمهات ذوات الخلفية الثقافية (الريفية / الحضرية) على مقياس الكفاءة الوالدية، في حين وجدت فروق على مقياس السلوك التكيفي للأبناء في البعدين (مهارات الحياة اليومية، والمهارات الاجتماعية) لصالح أمهات ذوات الخلفية الثقافية الحضرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية