تطوير النظام البيئي لتعليم ريادة الأعمال بجامعة الأزهر في ضوء خبرة جامعة ستانفورد "دراسة تحليلية"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

جامعة الأزهر

المستخلص

تواجه الجامعات العديد من التحديات والمتغيرات المحلية والعالمية, ومنها: التغير في متطلبات السوق العالمي, والتنافسية المحلية والدولية, وقلة كفاية التمويل وكل ما يتعلق بتحسين السمعة الأكاديمية؛ مما استلزم من الجامعات ضرورة الاستجابة والتكيف مع الظروف المحيطة وذلك من خلال تبني التوجه الريادي. ولذا؛ اتجهت العديد من الجامعات إلى إدخال تعليم ريادة الأعمال بهدف إعداد جيل مزود بالمعارف والمهارات الريادية. كما اهتمت العديد من الجامعات الأجنبية ببناء وتطوير النظام البيئي لتعليم ريادة الأعمال كونه يدعم مجتمع الجامعة في تحديد وتطوير وتسويق المبادرات المبتكرة وريادة الأعمال, كما يعمل على توفير الموارد والدعم المؤسسي لأصحاب المشاريع في الحرم الجامعي. ولذا؛ يهدف البحث الحالي إلى تطوير النظام البيئي لتعليم ريادة الأعمال بجامعة الأزهر في ضوء خبرة جامعة ستانفورد, من خلال التعرف على الأسس الفكرية للنظام البيئي لتعليم ريادة الأعمال في الجامعات, ودراسة خبرة جامعة ستانفورد في تطوير النظام البيئي لتعليم ريادة الأعمال, والتعرف على واقع النظام البيئي لتعليم ريادة الأعمال بجامعة الأزهر, واستخدم البحث المنهج الوصفي, وتوصل إلى مجموعة من التوصيات لتطوير النظام البيئي لتعليم ريادة الأعمال بجامعة الأزهر, ومنها: تنويع مصادر تمويل تعليم ريادة الأعمال, وتطوير الوحدات الداعمة لتعليم ريادة الأعمال والتوسع في إنشاء وحدات جديدة, وإدخال برامج تعليم ريادة الأعمال, وإدراج مقررات دراسية متنوعة لتنمية المهارات الريادية لدى الطلاب, وتصميم دورات تدريبية للطلاب, والتوسع في الأنشطة اللاصفية لتعليم ريادة الأعمال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية