المتطلبات الإدارية لتحول جامعة الأزهر إلي جامعة خضراء في ضوء خبرة جامعة واجينجين بهولندا

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الإدارة والتخطيط ، كلية التربية بنات، القاهرة ، جامعة الأزهر

2 قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر

3 قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنات، القاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد المتطلبات الإدارية لتحول جامعة الأزهر إلى جامعة خضراء في ضوء خبرة جامعة واجينجن بهولندا، من خلال: تعرف الأسس النظرية للجامعة الخضراء، وعرض خبرة جامعة واجينجين بهولندا في تحقيق التحول الأخضر، ورصد واقع جامعة الأزهر للتحول لجامعة خضراء في ضوء اللوائح والقوانين المنظمة، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة طبقت على عينة مكونة من (376) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر؛ للكشف عن واقع جهود جامعة الأزهر للتحول لجامعة خضراء، وكذلك أهمية المتطلبات الإدارية اللازمة لتحول جامعة الأزهر إلي جامعة خضراء، وتوصل البحث إلى مجموعة نتائج منها: جاءت درجة التوافر لإجمالي أبعاد الجامعات الخضراء "متوسطة" من وجهة نظر عينة الدراسة، بمتوسط حسابي (2.13) وانحراف معياري (0.33)، وبترتيب الأبعاد تنازليًا حسب المتوسط الحسابي جاءت كالتالي: جاء بُعد الحرم الجامعي الأخضر في المرتبة الأولى بدرجة "متوسطة" بمتوسط حسابي (2.24)، يليه بُعد البحث العلمي الأخضر في المرتبة الثانية بدرجة "متوسطة" بمتوسط حسابي (2.12)، بينما جاء بُعد الموارد البشرية الخضراء في المرتبة الثالثة بدرجة "متوسطة" بمتوسط حسابي (2.08)، ويأتي في المرتبة الأخيرة بُعد التعليم الجامعي الأخضر بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.06)، كما جاءت درجة الأهمية لإجمالي المتطلبات الإدارية لتحول جامعة الأزهر إلي جامعة خضراء "كبيرة" من وجهة نظر عينة الدراسة، بمتوسط حسابي (2.35) وانحراف معياري (0.34) ومن ثم انتهى البحث بالتوصل إلى متطلبات إدارية لتحول جامعة الأزهر إلي جامعة خضراء وآليات تنفيذها وتتضمن: (متطلبات تتعلق بالتخطيط، متطلبات تتعلق بالتنظيم، متطلبات تتعلق بالتوجيه، متطلبات تتعلق بالرقابة)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية