تعد الجامعات من أهم مؤسسات المجتمع في بناء قواعد التنمية الشاملة ومواجهة التغيرات والتطورات السريعة في كافة المجالات، وتعد القيادة الفعَّالة في الجامعة أهم عناصر النجاح، والتي تساعد على توجيه كافة الموارد المادية والبشرية لتحقيق الأهداف، والتأثير في الآخرين وتوجيه أفكارهم من خلال التأثير التفاعلي الذي يحدث بين القائد وتابعيه، كما تُعد القيادات الأكاديمية المتغير الرئيسي والأساسي في جسم الجامعة والذى يسهم بصورة فاعلة في جودة التعليم الذى تقدِّمه، وبالرغم من ذلك يقوم اختيار وتعيين القيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر على معايير لا تشمل الجدارات الوظيفية التي تساعدهم على النجاح في عملهم، لذا؛ هدفت الدراسة التعرف على الجدارات الوظيفية اللازمة للقيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر ودرجة توفرها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واقتراح مجموعة من الجدارات التي يمكن الأخذ بها عند اختيار وتعيين وتدريب القيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالكليات المختلفة بالجامعة بلغ عددها 400 عضو هيئة تدريس للتعرف على هذه الجدارات من وجهة نظرهم، واقترحت الدراسة نموذج للجدارات التي يجب توفرها في القيادات الأكاديمية بالجامعة ، وتضمن النموذج ثلاث مجالات ، الجدارات الإدارية والجدارات الشخصية والجدارات الاجتماعية، وتضمن كل مجال مجموعة من الجدارات الفرعية، كما تضمنت كل جدارة مجموعة من المؤشرات الدالة على توفر هذه الجدارة.
كفافي, إيمان مصطفى محمد. (2025). الجدارات الوظيفية اللازمة للقيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 2(6), 435-491. doi: 10.21608/jfgc.2025.384307.1069
MLA
إيمان مصطفى محمد كفافي. "الجدارات الوظيفية اللازمة للقيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية", مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 2, 6, 2025, 435-491. doi: 10.21608/jfgc.2025.384307.1069
HARVARD
كفافي, إيمان مصطفى محمد. (2025). 'الجدارات الوظيفية اللازمة للقيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية', مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 2(6), pp. 435-491. doi: 10.21608/jfgc.2025.384307.1069
VANCOUVER
كفافي, إيمان مصطفى محمد. الجدارات الوظيفية اللازمة للقيادات الأكاديمية بجامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس دراسة ميدانية. مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر, 2025; 2(6): 435-491. doi: 10.21608/jfgc.2025.384307.1069