الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات ريادة الأعمال لدى طلاب مرحلة ما بعد التعليم الأساسي من وجهة نظر أخصائي التوجيه المهني

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

التربية معهد البحوث

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات ريادة الأعمال لطلاب التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر أخصائي التوجيه المهني بسلطنة عمان، وتم استخدام المنهج الوصفي، وضمت العينة (34) من أخصائي التوجيه المهني بسلطنة عمان، وتم إعداد مقياس مهارات ريادة الأعمال لطلاب التعليم ما بعد الأساسي من وجهة نظر أخصائي التوجيه المهني(إعداد الباحثان)، وتم أخذ آراء الخبراء الذين تراوحت ما بين (83.3– 100%)، كما تراوحت قيمة Lawshe (CVR) ما بين (0.667-1.00) ، وتم استخدام الاتساق الداخلي، حيث تبين أن جميع معاملات ارتباط عبارات المقياس موجبة ودالة إحصائيًّا عند مستوى (0,01)، وصدق المحك الخارجي، فبلغت قيمة معامل الارتباط (0.82) دال إحصائيًا عند مستوى (0,01)، كما تم التحقق من صدق المقارنة الطرفية حيث تبين أن الفرق بين الميزانين القوى والضعيف دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) وفي اتجاه مستوى الميزان القوي، وبالنسبة للثبات تراوحت قيمة معامل ألفا كرونباخ لأبعاد المقياس المستخدم والدرجة الكلية ما بين (0,76، 0,86)، كما تم حساب الثبات مرة أخرى بطريقة إعادة التطبيق فتراوح معامل ارتباط بيرسون ما بين (0.85، 0.91) وهو دال عند مستوى (0,01)، وأن هذه القيم مقبولة؛ مما يدعو إلى الثقة في نتائج المقياس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية